الفکرة الفلسفیة لأدب المهجر الشمالی

نویسندگان

نصرالله شاملی

صحبت اله حسن وند

چکیده

لاشک أنّ الأدب العربی فی أغلبه قدیماً وحدیثاً، لیس أدب المواقف أو النظریات الفلسفیۀ المتکاملۀ، وإنّما هو أدب اللمعات أو النبضات الفلسفیۀ، ما عدا الجانب الصّوفی المتفلسف حقاً لدی مدارس الحلّاج(309 ق)، وابن عربی(638 ق)؛ تلک المدارس الممتدۀ عبر عصور الفکر الصّوفی، سواء ما کتب منها باللسان العربی أو ما کتب باللسان الفارسی، مع أمثال جلال الدین الرومی (672ق)، وفریدالدین العطّار النیسابوری (626ق) وغیرهم. یحاول هذا المقال أن یکشف عن تلک المصادر، والینابیع التی استقی منها أدباء المهجر الشمالی فی آرائهم الفلسفیۀ حول الموضوعات، والمسائل المختلفۀ الهامّۀ کعقیدتهم فی الله، والانسان، والموت والعالم و ... .

برای دانلود باید عضویت طلایی داشته باشید

برای دانلود متن کامل این مقاله و بیش از 32 میلیون مقاله دیگر ابتدا ثبت نام کنید

اگر عضو سایت هستید لطفا وارد حساب کاربری خود شوید

منابع مشابه

امکانِ گشتِ سقراط در السیرة الفلسفیة زکریای رازی

لئو اشتراوس در پایان کتاب سقراط و آریستوفانس السیرة الفلسفیة زکریای رازی را «روشن‌ترین و اندیشمندانه‌ترین» شرحِ امکانِ گشتِ سقراط از بی‌توجهی به امور اخلاقی و سیاسی در دوران جوانی به توجه بدان امور در دوران پختگی قلمداد می‌کند. ما در این مقاله خواهیم کوشید با بازخوانیِ متن السیرة الفلسفیة رازی این مدعای شاذ و جالب‌توجه اشتراوس را تبیین کنیم. السیرة الفلسفیة رازی ...

متن کامل

تطورالشعر العربی من عصر النهضة حتی الثلاثینات من القرن العشرین

إن الأدب العربی الحدیث تحسس طریقة إلی الظهور من خلال اتصاله بالآداب الغربیة، و قد برزمجموعة من المثقفین العرب بعد اطلاعهم علی الآداب الغربیة، و ظهرت مجموعة أخری من خلال إلمامهابالثقافة العربیة الأصیلة . و بعد ذلک حصل تداخل وصراع صامت بین الثقافتین الغربیة و العربیة، فبدأینظمون علی النمط التقلیدی، یستمدون مضامینهم و اشکالهم من الشعر العربی « عمود الشعر » جماعةالقدیم و یتمسکون بصورهم و قوالبهم و ...

متن کامل

منابع من

با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید


عنوان ژورنال:
فصلیة دراسات الادب المعاصر

ناشر: جامعة آزاد الإسلامیة فی جیرفت

ISSN

دوره 5

شماره 18 2014

میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com

copyright © 2015-2023